Ekrem Buğra Ekinci, 1987’de Ankara Hukuk Fakültesi’ni bitirdi. Avukatlık stajı yaptı.

Ankara’da başladığı kariyerini İstanbul’da sürdürdü.
Doktorasını 1996’da İstanbul Hukuk Fakültesi’nde tamamladı.

Türkiye ve Daily Sabah gazetelerinde yazmaktadır.
Devam
 
Arabic


7/22/2017 - إضفاء الطابع العثماني على إسطنبول بعد الفتح
تعد إسطنبول واحدة من أكبر المدن في أوروبا بل في العالم بعدد سكانها الذي يتجاوز العشرة ملايين نسمة. وعلى مر التاريخ شهدت المدينة هجرات متتالية من أهالي القرى الذين كانوا يقولون على إسطنبول "حجارتها وترابها من ذهب". وتجاوزت أعداد المهاجرين إلى إسطنبول المعدلات الطبيعية بعد عام 1950 مع الانتقال إلى الحياة الديمقراطية، وتطور حركة النقل والمواصلات في البلاد

7/15/2017 - بماذا ذكّرتنا محاولة الانقلاب؟
الوصول إلى الحكم كان دائماً حلماً يداعب آمال الكثيرين، لدرجة أنهم يمكن أن يلجؤوا إلى كل السبل لتحقيقه. والتاريخ مليء بنماذج لتلك المحاولات الانقلابية التي استُخدمت فيها كل الوسائل للوصول إلى هذه الغاية. إلا أنه لم يقم أي انقلاب بتحقيق ظروف حياتية أفضل من الانقلاب السابق له. ودائماً ما تدهورت أحوال البلاد، وكانت أطراف أخرى هي الرابحة.

7/7/2017 - الروس البيض في إسطنبول
لجأ بقايا النظام القيصري الروسي الذين فروا من البلاشفة إلى إسطنبول. وكان بينهم المرافقين الشخصيين للقيصر وبعض الفنانين المشهورين ورجال الأعمال وأساتذة جامعات.

7/1/2017 - كيف دخل الأتراك الإسلام؟
بدأ الأتراك التعرف على الإسلام والمسلمين نتيجة الظروف الجغرافية اعتباراً من القرن الثامن. وقد اعتنقوا الإسلام عن اقتناع وليس بحد السيف. وقد نهى القرآن الكريم عن إجبار الناس على اعتناق الإسلام بحد السيف. وحسن أخلاق المسلمين هو ما دفع جموع الناس إلى الدخول في هذا الدين الجديد.

6/18/2017 - رحلة قطر من الماضي إلى الحاضر
هذه هي قصة قطر، التي تحاول أن تصبح فاعلا سياسيا قويا في الشرق الأوسط في حين أنها كانت مجرد منطقة صغيرة تحت الحكم العثماني قبل 100 سنة.

6/24/2017 - ذكريات رمضانية من التكية الكاشغرية في إسطنبول
كان السلطان العثماني سليم الثالث يقضي ليلة الجمعة في شهر رمضان في التكية الكاشغرية الموجودة بالقرب من منطقة أيوب في إسطنبول. وقد وصلت إلينا ذكريات مشوقة من التكية من زمن آخر شيخ لها "سيد عبد الحكيم الأرواسي".

6/9/2017 - تدوين الحديث النبوي
في عصرنا هذا هناك من يقولون "لا يمكننا أن نقبل بالأحاديث المنسوبة إلى النبي صلى الله عليه وسلم ولا يمكن الاعتماد عليها؛ لأنها دونت بعد وفاته بسنوات طويلة". مع أنه قد بدء بتدوين الحديث النبوي في نفس الوقت الذي بدء فيه بنسخ القرآن الكريم.

6/2/2017 - جمع القرآن الكريم
يمتاز القرآن الكريم بمزية خاصة به دون الكتب المقدسة التي نزلت قبله ألا وهي أنه حتى يومنا هذا لا يزال على حالته الأصلية منذ بدء نزوله في شهر رمضان عام 610. ولصحابة النبي صلى الله عليه وسلم دور كبير في ذلك

5/26/2017 - المعارضة السياسية في الدولة العثمانية
في الفترة التي لم يكن فيها معارضة سياسية أو صحافة في الدولة العثمانية كان العلماء هم من ينبهون ويحذرون السلطة إذا اقتضى الأمر، كما كان الشعراء والفنانون يقومون بانتقاد السلطة بألسنتهم الحادة.

4/28/2017 - السبطائية ويهود الدونمة
عاش السبطائيون لسنوات طويلة يتظاهرون باعتناق الإسلام ويمارسون عقائدهم وعباداتهم سراً في منازلهم. وكان اليهود يعدون السبطائية نوعاً من الهرطقة لذا كانوا ينبذونهم دوماً. وخرج من السبطائيين شيوخ ورجال دين لدرجة أن شيخ الإسلام "حياتي زاده أفندي-1748" كان واحداً منهم. وكان معظمهم يعيش في سلانيك وإزمير وإسطنبول.

<<  1 2 >>